Search

أفضل وأسوأ الأطعمة لممارسي رياضة الكروس فيت



عندما يتطرق الحديث إلى الرياضات الأكثر فعالية في حرق السعرات و رفع عدد نبضات القلب، لا يسعنا الا وضع رياضة الكروس فيت على رأس قائمة الرياضات التي تقودك إلى الحصول على لياقة مبهرة.


ولكن روتين التدريبات المكثفة في صالة الجيم هو مجرد جزء من معادلة خسارة الوزن بطريقة صحية مستديمة، و بناء العضلات المصقولة.


يقول دكتور تاز، خبير التخسيس و صاحب كتاب What Doctors Eat : ” بأخذ شدة تمارين الكروس فيت في الاعتبار، فان الحصول على مغذي أساسي كالبروتين ضروري للغاية. لان البروتين يحافظ على ثبات نسبة السكر في الدم، و يمدك بالطاقة لاداء هذه التمارين المكثفة.


و يجب أن يحاول ممارسي رياضة الكروس فيت استهلاك ما يقارب 1 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزنهم. و كمثال: يجب أن تتناول امرأة متوسطة تزن 58 كيلوغرام وتمارس الكروس فيت، 65 جرام من البروتين على الأقل “.


و بعيدا عن قاعدة تناول البروتين، فهناك أطعمة مهمة أخرى ينصح بتناولها – و أخرى من الضروري تجنبها – للحصول على نتائج أفضل بممارسة رياضة الكروس فيت.


ولذلك جمعنا لك نصائح الخبراء بأفضل الأطعمة – من رقم 1 الى 5- وأسوأ الأطعمة – من رقم 6 الى 10 – لممارسي الكروس فيت لضمان نجاح وفاعلية هذه التمارين الشديدة و الحصول على جسم رشيق و قوي.


1- العدس:



تقول كيت سمايلي، صاحبة كتاب Planet Friendly Diet عن الحميات الصديقة للبيئة:

"يحتاج ممارسي الكروس فيت إلى أن توازي جرعتهم من البروتين حوالي 30% من عدد السعرات اليومي، و تناول العدس يضيف ( 9 جرامات من البروتين لكل نصف كوب) إلى وجبتك بالإضافة إلى الكثير من الألياف ".

و يمكنك طهي العدس مع الحساء أو في أحد وصفات التشيلي.


2- سموثي الموز و بروتين الواي (بروتين مصل اللبن) :



" ستحتاج بعد انتهاء التمرين إلى الطاقة لتعويض مخازن الجليكوجين و البروتين لاصلاح الانسجة لتتعافى عضلاتك. فيشتهي جسمك الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، الموجودة في الفواكه و أنواع التوت. و أيضا البروتين السهل سريع الهضم مثل بروتين الواي " ، كما تصرح ليزا هاييم ، خبيرة التغذية المرخصة.

عليك فقط التأكد من أن مسحوق بروتين الواي الذي تستهلكه من الأنواع الصحية و ليس مليئا بالمكونات و الاضافات الضارة.



3- المكسرات و الحبوب:


تنصح كارلا ويليامز محبة الكروس فيت و الطاهية التنفيذية لمطبخ الأطعمة الصحية في مركز تخسيس Hilton Head Health:

" ان المكسرات و الحبوب غنية بالمغذيات و أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيساعد تناولها على تعجيل تعافيك بعد جلسات تمارين الكروس فيت الشاقة.

و لان المكسرات و الحبوب مليئة بالسعرات، فهي رائعة كوجبة سريعة، أو لاضافتها إلى مشروب سموثي يحسسك بالشبع " .


4- البيض:


ان البيض مليء بالبروتين و فيتامين ب و الدهون الصحية، مما يجعله طعاما ممتازا لممارسي الكروس فيت.

لان البيضة الواحدة تمدك بحوالي 7 إلى 10 جرامات من البروتين، و تناول البيض في بداية اليوم يساعدك على استيفاء حاجتك اليومية من البروتين.


5- الأرز البني:


الأرز البني أفضل لك من الأرز الأبيض، فهو غير مكرر أو منزوع الفوائد، كما أنه سهل الهضم و لن يصيبك بالانتفاخ و الارتفاع المفاجئ في سكر الدم.

و ننصحك بصنع كمية كبيرة من الرز البني في بداية الأسبوع و خلطها مع أنواع البروتين المختلفة، الخضروات أو الصلصات.


6- الخضروات النيئة قبل التمارين:


عليك بتجنب تناول الخس، الكرنب، و البروكلي قبل أداء التمارين، ووفقا لعيادة Mayo Clinic فان هذه الأطعمة سببا في انزعاج الجهاز الهضمي.

و على الرغم من اعتبارها من الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، الا انها تسبب عدم الراحة و الغازات إذا تم تناولها قبل أداء تمرين شاق مثل تمارين الكروس فيت.


7- الأطعمة المقلية:


لا تحتاج شرحا مطولا يوضح مدى الضرر الذي يسببه تناول الأطعمة المقلية المقرمشة ذات اللون الذهبي لجسمك.

ولكن باختصار، فان تمارين الكروس فيت الشديدة تحتاج إلى التغذية القصوى لامداد الجسم بالطاقة اللازمة، و لكن الأطعمة المقلية عديمة التغذية و مليئة بالدهون المتحولة والدهون المشبعة الغير صحية التي تستنزف الطاقة من جسمك و تتركك خاملا.


8- الأطعمة المصنعة:


عليك بتفادي تناول الاطعمة المصنعة مثل : ألواح الجرانولا، المعجنات، و البسكويت المالح المقرمش ، إذا كنت تمارس رياضة الكروس فيت.

و ذلك لأنها مليئة بالسكر و الاضافات الاصطناعية، ولان السكر سوف يسبب زيادة وزنك مما يجعل قيامك بكل تمارين الضغط و تمارين سحب الأوزان أكثر صعوبة.

وأنت لست بحاجة إلى تناول هذه الأطعمة فهي لا تمدك بالمغذيات الصحية كالتي تتواجد بوفرة في الأطعمة الكاملة، كما أن تناولها يترك جسمك عاجزا عن التعافي بعد أداء تمارين الكروس فيت القاسية.


9- شطائر البرجر:


إذا كنت تعمل جاهدا على صقل و شد عضلات بطنك، فما الداعي لاحباط هذه الجهود بتناول شطائر البرجر المحملة بالدهون و السعرات؟

فتناول الأطعمة الدسمة مثل البرجر أو البطاطس المقلية يخرب نتائج الكروس فيت، بسبب الكميات المبالغ فيها من الدهون الغير صحية و التي يصعب هضمها، فيصبح أداء التمارين أكثر صعوبة و اجهادا.

بينما تناول الدهون الصحية يمدك بالطاقة و يساعدك عوضا عن ارهاق جهازك الهضمي.


10- الزبادي ذو النكهات:


قد يكون تناول الزبادي بنكهة الفراولة مغريا، و لكنه لن يساعدك على بناء العضلات أو شفائها بعد أداء التمارين.

فهو يحتوي على بروتين أقل مرتين من الزبادي اليوناني ( اللبنة) و مليء بالصوديوم و السكر، مما يصيبك بالانتفاخ و يشعرك بالارهاق.

و إذا كنت تتوق لتناول طعاما مسكر، يمكنك اضافة شرائح الموز إلى اللبنة مع رشة من بذور الشيا و القليل من العسل، لتحصل على تحلية صحية و متوازنة.


0 views

Recent Posts

See All

برنامج الـ 8 أسابيع من تمارين الكارديو العالية الشدة للقسم العلوي من الجسم

سنتحدث فيما يلي عن برنامج الـ 8 أسابيع من تمارين الكارديو العالية الشدة للقسم العلوي من الجسم، وتأخذ هذه التمارين عادةً مدة طويلة حوالي الـ 50 دقيقة: تمارين التحمية القفز لأعلى حد ممكن مع ثبات القدمين

الدراجة الثابتة – Stationary Bike

معظم الدراسات الخاصة بالتمارين عالية الشدة تؤكد مدى أهمية آلة الدراجة الثابتة (Stationary Bike) للجسم والعضلات، وتعتبر هذه الدراجات من أكثر الآلات الموجودة في النوادي الرياضية فائدةً وشمولاً، حيث أنها

  • Snapchat - White Circle
  • White Instagram Icon
  • White Twitter Icon
  • White Facebook Icon